کد مطلب:99829 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

حکمت 327











[صفحه 248]

الشرح: (نبذ من الاقوال الحكیمه فی الوعد و المطل) قد سبق القول فی الوعد و المطل. و نحن نذكر هاهنا نكتا اخری: فی الحدیث المرفوع: (من وعد وعدا فكانما عهد عهدا). و كان یقال: الوعد دین الكرام، و المطل دین اللئام. و كان یقال: الوعد شبكه من شباك الاحرار یتصیدون بها المحامد. و قال بعضهم: الوعد مرض المعروف، و الانجاز بروه. و قال یحیی بن خالد: الوعد سحاب، و الانجاز مطره. و فی الحدیث المرفوع (عده المومن عطیه). و عنه (ع): (لاتواعد اخاك موعدا لتخلفه). و قال یحیی بن خالد لبنیه: یا بنی، كونوا اسدا فی الاقوال، نجازا فی الافعال، و لاتعدوا الا و تنجزوا، فان الحر یثق بوعد الكریم، و ربما ادان علیه. و كان جعفر بن یحیی یكره الوعد و یقول: الوعد من العاجز فاما القادر فالنقد. و فی الحدیث المرفوع: (مطل الغنی ظلم). و قال ابن الفضل: اثروا و لم یقضوا دیون غریمهم و اللوم كل اللوم مطل الموسر و قال الاخر: اذا اتت العطیه بعد مطل فلا كانت و ان كانت سنیه و كان یقال: المطل یسد علی صاحبه باب العذر، و یوجب علیه الاحسن و الاكثر، و التعجیل یحسن سیئه، و یبسط عذره فی التقلیل. و قال یحیی بن خالد لبنیه: یا بنی لاتمطلوا معروف

كم، فان كثیر العطاء بعد المطل قلیل، و عجلوا فان عذركم مقبول مع التعجیل. و من كلام الحسن بن سهل: المطل یذهب رونق البر، و یكدر صفو المعروف، و یحبط اجر الصدقه، و یعقل اللسان عن الشكر. و للتعجیل حلاوه و ان قلت العارفه، و لذه و ان صغرت الصنیعه، و ربما عرض ما یمنع الانجاز من تعذر الامكان، و تغیر الزمان، فبادر المكنه، و عاجل القدره، و انتهز الفرصه. و قال الشاعر: تحیل علی الفراغ قضاء شغلی و انت اذا فرغت تكون مثلی فلا ادعی بخادمك المرجی و لا تدعی بسیدنا الاجل و قال آخر: لو علم الماطل ان المطال فقد به یذهب طعم النوال و ان اعلی البر ما ناله طالبه نقدا عقیب السوال عجل للسائل معروفه مهنا من طول قیل و قال


صفحه 248.